ما الفرق بين القانون العام والخاص، القوانين هي القواعد والأسس الموضوعة لتنظيم أي مجتمع. تلعب القواعد دورًا في تحديد حقوق الأفراد والتزامات المجتمع والدولة تجاههم. بشكل متكرر بهدف التكيف مع كل التغييرات التي تحدث في المجتمع، والآن سنتعرف ما الفرق بين القانون العام والخاص.

ما الفرق بين القانون العام والخاص

يوجد الكثير من المفاهيم والعبارات القانونية التي تكون مربكة لمن يسمعها ويحتاج الى من يفسرها لنا كالفرق بين القانون العام والخاص، فنجد أوجه الفرق بينهما بالتفصيل لأبرز وأهم ما يمكن التفريق بيهمما وهي:

  • القانون العام هو القواعد التي تقوم بالتحكم بالعلاقات التي تحصل بين الأفراد والهيئات العامة أو المنظمات الخاصة، حيث يهتم بالمسائل التي تؤثر على المجتمع كله الذي يخضع لظروف الهيئات العامة والمسؤولون، من أجل اتخاذ القرارات المناسبة توضع على هيئة تشريعات.
  • القانون الخاص هو القانون الذي يطبق عند أي ظرف يكون متعلق بالعلاقات التي تحصل بين الافراد بالنظام القانوني، للتحكم بالعلاقة بين الافراد والحكومات ومن الأمثلة عليه قانون الاسرة والتجارة وقانون الملكية والثقة، وبالآخر قانون الضرر.

وبالنهاية نكون توصلنا بخاتمة مقالنا عن كل ما يوضح ما الفرق بين القانون العام والخاص بالتفاصيل الكاملة، وما العلاقة التي تكون بين الافراد والحكومة.