من اول من ركب الخيل، يعتبر ركوب الخيل من أبرز الأفعال التي يقوم بها المسلمين منذ عهد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، حيثُ كانوا يروحوا عن أنفسهم ساعة بعد ساعة، فديننا دين اليسر والاعتدال، فسنجيب عن تساؤلكم من اول من ركب الخيل خلال هذه المقالة.

من اول من ركب الخيل

يعتبر نبينا وسيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام هو أول نبي امتطي جوادًا، ودليل على ذلك، أنه جاء بالحديث الشريف، أنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “اركبوا الخيل، فإنها ميراث أبيكم إسماعيل”.

كان قديماً الفرس بنظر المجتمعات بمثابة الوحش، فلم يركبه أحد، نظراً لخوفه منه بسبب سرعته ورفاسته القوية التي أهابت الكثير، حيث قال أبو هلال العسكري في كتاب “الأوائل”: “كان أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام”، قال: وكانت الخيل قبل ذلك وحشاً فأخذها وصنعها، فأنست وتعلم ولده صنعتها منه، فبقي علمه فيهم، ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي مما يمتدح بارتباطها”.

منذ ذلك الحين، كان الحصان العربي الأصيل شهادة على البراعة والقوة والشرف، ويعتمد عليه بشدة في الحرب والسلم، ومنذ أن امتطاه سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام، فأصبح ركوبه سهلاً، ولا يمكن للناس أبدًا العيش بدونه.