أفضل ما يقال في العشر من ذي الحجة، يستحب القيام بكثرة في العمل الصالح في عشر ذي الحجة وخاصة الدعاء؛ لأنه الدعاء عبادة، ولم يرد تخصيص صيغة دعاء العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم والسنة النوية الشريفة، ولكن يُستحب الإكثار من ذكر الله تعالى في كل وقت وحين لفوائده العظيمة، وفي هذه المقالة نضع لكم أفضل ما يقال في العشر من ذي الحجة.

أفضل ما يقال في العشر من ذي الحجة

وخص النبي -صلى الله عليه وسلم- الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، بكثرة التحميد والتهليل والتكبير، وهي: « الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر »، ويعد العمل الصالح في الأيام العشر من ذي الحجة هو أحب إلى الله تعالى من العمل في غيرها.

حيثُ نستدل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ».

ويعتبر التحميد والتهليل والتكبير في هذه الأيام العشر الجميلة من ذي الحجة من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة ، كما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَا أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إِلا بُشِّرَ ، وَلا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ إِلا بُشِّرَ ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِالْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ» اللهم اجعلنا فائزين بالأجر في هذه الأيام.

وفي نهاية الحديث عن أفضل ما يقال في العشر من ذي الحجة والعشر الأوائل ويوم عرفة، فيها لما لها من فضل عند الله عز وجل.