عيد الأضحى، أو الوقوف بعرفات، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات. يتم الاحتفال بهذا العيد العظيم في جميع أنحاء العالم الإسلامي تخليداً لذكرى النبي إبراهيم عليه السلام للتضحية بكل شيء من أجل الله. وتنتهي برحلة الحج إلى مكة، حيث يحتفل المسلمون بعيد الأضحى كل عام بعد الوقفة أثناء الحج في يوم عرفة، حيث يذبحون القرابين. وتوزع لحومها على الأقارب والفقراء.

كم من الوقت متبقي حتى عيد الأضحى 2022 في السعودية

يقام عيد الأضحى بعد حوالي 70 يومًا من رمضان، العاشر من ذي الحجة (الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم القمري) ويستمر لمدة أربعة أيام.

مثل رمضان، ينتظر المسلمون علماء الدين والفقهاء لتحديد موعد عيد الأضحى.

من المنتظر أن يحل هلال شهر ذي الحجة الجديد يوم الأربعاء 30 ذو الحجة 1443 يوم 29 يونيو 2022 الموافق 29 يونيو 2022 أي أن يوم عرفات سيصادف في 8 يوليو يوم الجمعة 2022 وعيد الأضحى هو السبت 9 يوليو 2022. لكن ذلك سيبقى معلقًا بموجب قرار المحكمة العليا.

إجازة عيد الأضحى 2022 في السعودية

أعلنت وزارة الموارد والتنمية البشرية في المملكة العربية السعودية أن عطلة عيد الأضحى المبارك للدوائر الحكومية ستبدأ في 10 أكتوبر 1443 (الموافق 9 يوليو 2022) وتنتهي في 14 أبريل 1443 م. 13 يوليو 2022 هو أحد أيام الإجازات مدفوعة الأجر.

كيف يحتفل السعوديون بعيد الاضحى؟

ترتبط احتفالات عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية ارتباطًا وثيقًا بالثقافة والتقاليد الأصيلة لهذا البلد القديم. تحتفل العائلات السعودية بعيد الأضحى المبارك على مدى أربعة أيام بلقاءات عائلية واحتفالات تجلب الفرح والبهجة للروح. وتتزامن الاحتفالات مع إتمام الحجاج مناسكهم في مكة والعودة إلى المنزل.

عيد الفطر لأهل المملكة العربية السعودية حيث يذهبون اولا إلى المساجد للصلاة، وثانياً إلى التجمعات العائلية، وخاصة في بيوت شيوخهم. كما تتشابه الأطباق الشعبية في العاصمة الرياض، خاصة القمح مع اللحم أو القمح مع التمر، وبعد ذبح الأضاحي تحضر النساء وجبة الإفطار تحت مسمى (الحميس)  حيث تتكون من قطع صغيرة من اللحم والكبد والكلى والقلب أو ما يسمى بالمعلّق يضاف إليها الكثير من البصل والطماطم والبهارات، ثم يُطهى في قدر كبير على نار خفيفة. كما يوجد العديد من الأطباق الشهية على المائدة السعودية، مثل كبسة اللحم والقرصان والجريش والحنيني، وهي أقراص عجين طرية. يطلق عليه (المراسي).

تشتهر المنطقة الشرقية بخبز طاوة والعصيدة والكليا والممرس. في الغرب، يتصدر القائمة طبق “البيتزا الكبيرة” المكون من بعض الفواكه المجففة، جنبًا إلى جنب مع الزلابية الشهيرة. في الجنوب، تتميز المهرجانات في القرية بوجبة إفطار جماعية في الحي، مع إحضار كل شخص وجبة مطبوخة في المنزل يشارك الجميع هذا الفرح. تشتهر جيزان بمطبخها وعاداتها، بما في ذلك الرقص الشعبي التقليدي. وفي الشمال أقامت قبائل كثيرة مخيماً ضخماً لاستقبال المباركين، مليئاً بالألعاب الشعبية، وأكل الجميع حلويات العيد من كعك البرد والفاصوليا والتمر.

لا يمكن أن ينتهي اللقاء بدون فنجان قهوة سعودي متبل بأجود أنواع البهارات.

أما بالنسبة للأطفال، فدائمًا ما يكون لديهم أكبر قدر من الهدايا والألعاب وحلويات العيد.

يخرج الكثير من الناس للتسوق أو يجتمعون في مقهى أو حديقة بعد تناول الطعام لقضاء بعض الوقت مع العائلة أو الأصدقاء.

فعاليات عيد الأضحى 2022 في السعودية

تنظم المملكة العربية السعودية فعاليات متنوعة للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

سيتم تحديث الفعاليات فور الاعلان عنها.