لماذا لا يطبخ راس الجمل، الجمل حيوان من فصيلة الجمليات وهو من رتبة شفعيات الأصابع، والجمل يشتهر بوجود كتلة دهنية أعلى ظهره تُسمى السنام، ويغطي جسم الجمل الوبر، ويعيش الجمل الذي يمتلك سنام واحد في مناطق الصحراء الكبرى ومناطق شمال أفريقيا وصحراء الربع الخاص والشرق الأوسط، والجمل الذي يمتلك سنامين يعيش في آسيا الوسطى، والجمل له قدرة كبيرة على تحمل العطش وهو مُلقب بسفينة الصحراء.

حكم أكل لحم الجمل

حلال.

لماذا لا يطبخ راس الجمل

لا يوجد أي دليل شرعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية يدل على تحريم أكل رأس الجمل، والعلماء أكدوا جواز أكل رأي الجمل وذلك من خلال الإستدلال على الآية التي بمعناها تحلل أكل الطيبات من الإبل والغنم والماعز والأبقار.

هل لبن الجمل ينقض الوضوء

لا ينقض الوضوء.

هل لحم الجمل ينقض الوضوء

  • قال أصحاب الرأي ومالك والشافعي والثوري أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وذلك بالإستدلال من السنة النبوية بحديث رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه: “كان آخِرُ الأمرينِ مِن رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَرْكَ الوضوءِ ممَّا غيَّرَت النَّار”.
  • قال الحنابلة وغيرهم أن لحم الإبل النيئ أو المطبوخ ينقض الوضوء، سواء كان هذا الشخص عالمًا أو جاهلاً، بالإستدلال بالسنة النبوية بحديث رواه البراء بن العازب رضي الله عنه أنه قال: “سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن لحوم الإبل فقال: “تَوَضَّؤُوا مِنْهَا”، وَسُئِلَ عَنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ: “لا تَتَوَضَّؤوا مِنْهَا”.